أوقات الصلاة
الفجر 5:06 AM
الظهر 12:43 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:04 PM
العشاء 8:20 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

العمال داخل الخط الأخضر..سير نحو الخطر بالأقدام

عمال فلسطينيون على أحد المعابر في الضفة
عمال فلسطينيون على أحد المعابر في الضفة

خاص - راية - عبد الرحمن الكحلة.

قال شاهر سعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين إن تأثر قطاع العمال الفلسطينيين في إسرائيل بسبب إجراءات الأخيرة للتعامل مع فيروس كورونا، سيؤثر بدوره على الاقتصاد الفلسطيني بشكل كارثي، حيث أن هذا الاقتصاد يعتمد بنسبة تقارب ال40% على دخل العمال الذين يعملون داخل الخط الأخضر.

وأشار سعد في حديث ل"راية" خلال لقاء في برنامج "حقك في القانون" مع المحامي رائد ظرف إلى أن هؤلاء العمال يسيرون إلى الموت بأقدامهم في ظل توجههم إلى إسرائيل حيث ينتشر الوباء بشكل أكبر مما هو عليه الحال في فلسطين، واختلاطهم بأعداد كبيرة من الأشخاص العرضة للإصابة سواء على المعابر أثناء دخولهم وخروجهم، أو داخل إسرائيل، مؤكدا أنه يجب على الجميع أن يتكاتف لإيجاد حلول من شأنها تعويض هؤلاء العمال، وعدم ذهابهم إلى أعمالهم في هذه المرحلة على الأقل.

من جهته أعرب منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين عن قلقه إزاء أوضاع العمال الفلسطينيين الذين يعملون في المستوطنات الإسرائيلية وداخل الخط الأخضر، الذين يتدفقون إلى المعابر ونيتهم البقاء داخل إسرائيل لفترة قد تمتد لأسابيع عديدة في ظل انتشار كورونا.

وأكد قليبو في حديث ل"راية" أن لدى إسرائيل مصلحة في بقاء هؤلاء العمال داخل الخط الأخضر، حيث أن ما يزيد عن ال65% من هؤلاء العمال يعملون في أعمال البناء والإنشاء وهي أكثر الأعمال عرضة للمخاطر.

وأشار قليبو إلى أن حوالي 170 ألف عامل فلسطيني يتوجهون إلى إسرائيل يوميا، في حين أن وزارة العمل الفلسطينية تمنح تراخيص لنحو 85 ألف عامل فقط.

 

Loading...