الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:11 AM
الظهر 11:52 AM
العصر 2:47 PM
المغرب 5:14 PM
العشاء 6:32 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فوز الباحث الفلسطيني محمد برقان بجائزة الباحثون الشباب

 اتحاد مجالس البحث العلمي
اتحاد مجالس البحث العلمي

فاز الباحث الفلسطيني محمد برقان، الثلاثاء، بالمرتبة الأولى لجائزة الاتحاد للباحثين الشباب في مجال حصاد المياه، خلال أعمال الدورة العادية 42 لاجتماعات اتحاد مجالس البحث العلمي العربية المنبثق عن جامعة الدول العربية، ومقره العاصمة السودانية الخرطوم.

وأعلن خلال الدورة فوز الباحث برقان من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة العربية الأميركية عن بحثه بعنوان "استغلال الأمطار الجارية في الأجزاء الداخلية لحوض وادي غزة من محافظة الخليل باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)".

وأكد الاتحاد الدور الطليعي لدولة فلسطين، والجهود المبذولة لخدمة البحث العلمي، وإبداء الرغبة في التعاون مع المعنيين لتقديم العون اللازم خلال الاجتماعات التي عقدت عبر تقنية الفيديو كونفرنس، لمناقشة مجموعة من القضايا التي تتعلق بتقريري الأمين العام والروابط العلمية المتخصصة، والنشر العلمي واستراتيجية العمل والخطة للعام 2021، وجوائز الاتحاد للبحث العلمي للعام المقبل، والشؤون المالية والإدارية ذات العلاقة.

وفي كلمته، أكد أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم دوّاس دوّاس ممثلا عن رئيس دائرة التربية والتعليم العالي في منظمة التحرير، رئيس اللجنة الوطنية علي زيدان أبو زهري، إيلاء دولة فلسطين أهمية للبحث العلمي، وتنمية العنصر البشري الذي يعد من أهم الموارد التي يعلق عليها شعبنا الآمال والطموحات لمستقبل تزدهر فيه مؤسساتنا الوطنية والأهلية والخاصة رغم ما تعانيه من تضييق وحصار وانتهاكات احتلالية، عن طريق فتح المجال أمام تطوير الأبحاث العلمية وفقا للمعايير الدولية.

واعتبر أن فوز الباحث برقان يضاف إلى مسيرة الإنجاز الشبابي الفلسطيني في هذا المجال، مشيرا إلى التميز الملحوظ للأبحاث العلمية الفلسطينية التي تصعد بشكل مستمر في تصنيفاتها في كافة المنابر المحلية والإقليمية والدولية، والذي يشير إلى أن الإبداع الفلسطيني قادر على الوصول إلى مراتب الدول المتقدمة علمية رغم كل التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني.

ودعا الاتحاد والدول العربية لمزيد من الدعم والاهتمام الموجه نحو فلسطين ومؤسساتها العلمية للمساهمة في هذه الجهود الرامية لبناء منظومة بحثية فلسطينية، تستطيع من خلالها اختراق الحصار السياسي والاقتصادي والعلمي بفعل سياسات الاحتلال على مؤسساتنا الأكاديمية، لتقديم رسالتها العلمية الغنية بالباحثين المختصين في كل الحقول والمساهمة في البناء والتقدم العربي والإنساني.

وثمن دوّاس دور الأعضاء والقائمين على الاتحاد، لما يقدمونه من فرص للطاقات العلمية المتميزة في الدول الأعضاء، معبرا عن أمله بتطوير هذا المجال لدى جميع الدول.

وشدد على أهمية التبادل في الخبرات والمعرفة، وصولا لتحقيق التعاون الحقيقي، الذي سيشكل جسرا للتنمية المستدامة المبنية على تنفيذ ما جاء فيه المبدعات والمبدعين الذين أثروا مكتباتنا بأبحاث تعبر عن انتمائهم العميق للمجتمعات والأوطان.

واستعرض الجهود الفلسطينية نحو تطوير البنية العلمية والبحثية في فلسطين، لبناء منظومة بحثية ترتقي لمتطلبات التقدم نحو تحقيق التنمية البشرية المستدامة والشاملة، وتركز على معالجة المشاكل المجتمعية ووضع الحلول لها.

ودعا دوّاس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية لضرورة إيلاء أهمية إضافية للأولويات بما يراعي معايير أخلاقيات البحث سيما في ظل حالات الكوارث والطوارئ وحالات الاستعجال التي فرضت على الباحثين في الحقول المختلفة، والاستفادة مما تطرحه المنظمات المتخصصة (اليونسكو والإيسيسكو والألكسو) في استقطاب وتوطين أفضل الممارسات العلمية بما يراعي معايير الأصالة والخصوصيات العربية الإقليمية والمحلية.

Loading...