الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:11 AM
الظهر 11:52 AM
العصر 2:47 PM
المغرب 5:14 PM
العشاء 6:32 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

النجار لـ"راية": مختبرات خاصة تعمل بمنطق التجارة في فحص كورونا

نقيب الطب المخبري الدكتور اسامة النجار
نقيب الطب المخبري الدكتور اسامة النجار

قال نقيب الطب المخبري الدكتور اسامة النجار، إن دقة فحص كورونا بالطريقة السريعة التي تعطي نتيجة الفحص في غضون ربع ساعة لدى بعض المراكز الخاصة مرهونة ببروتوكول خاص.

وأوضح النجار في حديث خاص لـ "رايــــة"، أن هناك مختبرات خاصة لا تلتزم ببروتوكولات ما أدى إلى أخطاء متعددة في الفحوصات وإحداث بلبلة الأمر الذي دفع وزارة الصحة إلى فتح تحقيق بها.

وأكد أن وزارة الصحة وقبل استخدام هذا الفحص؛ قامت بعمل نشرات خاصة وتوزيعها على القطاع الخاص مع آلية شاملة لاستخدامه بطريقة سليمة وآمنة حتى لا يعطي نتائج تتضارب مع الحالة الطبية للمريض، أو تتضارب مع نتائج وزارة الصحة.

واتهم النجار بعض المختبرات الخاصة بالعمل ضمن منطق "البيزنس" والتجارة في فحوصات كورونا دون اي التزام بالمنطق الطبي والعلمي، متعهداً بتشديد الرقابة أكثر على الفحوصات بالمختبرات الخاصة.

وبيّن أنه تم وضع تعليمات للجميع، ولكن هناك قضيتين مهمتين جدا تحدثان، الأولى أن المختبر أحيانا لا يسأل ولا يتأكد من المريض في أي وقت أجرى الفحص، وبالتالي يعطيه النتيجة دون شرح مفهوم النتيجة التي خرجت.

والقضية الثانية وهي الأخطر، وفق النجار، هي أن يقوم شخص بعمل فحص لدى وزارة الصحة وتخرج النتيجة إيجابية وهو يحتاجها للسفر، فيقوم بعمل الفحص في الوزارة وبطريقة ما تخرج النتيجة سلبية؛ حتى يأخذ شهادة بأنه غير مصاب.

وكشف النجار أنه طلب إحدى نتائج الذين خرجوا للسفر ونتائج فحوصاتهم خرجت بشهادات سلبية؛ وعندما أعيد الفحص عند الجانب الأردني كانت النتيجة إيجابية، مشيرا إلى أن هناك شيء خطأ يحدث وسيتم التحقق منه ويتم اتخاذ الإجراءات فيه.

وشدد على أن النقابة تراقب القطاع الخاص بشكل قوي جدا، وهناك عدة مختبرات الآن أوراقها قيد وقف عمل الفحص لديها، بسبب ارتكاب الأخطاء عدة مرات وتم تنبيههم، ولكن البعض يتعامل مع الموضوع على أنه تجارة، وهو أمر مرفوض.

Loading...