الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:11 AM
الظهر 11:52 AM
العصر 2:47 PM
المغرب 5:14 PM
العشاء 6:32 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مركز صدى: فيسبوك يخفّض الوصول إلى المحتوى العربي المناهض للتطبيع

 مركز صدى سوشال
مركز صدى سوشال

وثّق مركز صدى سوشال تراجعًا ملحوظًا في نسبة الوصول إلى المحتوى الفلسطيني على موقع فيسبوك وصل إلى أكثر من 50% لافتًا إلى أن من بين أكثر الصفحات تأثرًا هي المناهضة للتطبيع العربي مع اسرائيل.

وأشار المركز، في بيان صحفي، إلى أن عددًا من الشكاوي تصله منذ أسبوع مضى من مدراء صفحات فلسطينية وعربية عبر فيسبوك حول "هبوط حاد في نسبة الوصول للمنشورات وصل إلى أكثر من 50% عن المعدل العام، وفي حالات وصل إلى أكثر من 80%"؛ تسبب ذلك في انخفاض كبير في التفاعل نتيجة ذلك على الرغم من أن تلك الصحفات يتابع معظمها ملايين المستخدمين.

ولفت المركز إلى أنه أجرى تحليلاً لهذه الشكاوى وطبيعة الصفحات، خلص إلى أن هذه المنصات تبث باللغة العربية بنسبة 100%، وهي تشترك فيما بينها بوصول بلاغات مؤخراً فوق المعدل المعتاد في معظمها حول منشورات تتعلق بالقضية الفلسطينية.

وأضاف ما جمع بين هذه الصفحات أنها شاركت بشكل فاعل في تغطية موضوع التطبيع العربي مع اسرائيل مؤخرًا.

ونقل المركز عن خبير تقني قوله: من خلال المعطيات التي توفرت، فإن ما يجرى هو أمر متعمد، ويمكن أن يتم ذلك بسهولة من خلال إدارة خوارزميات البيانات في فيسبوك، وهو إجراء لن يلاحظه المستخدمون بشكل دقيق.

وعليه، رأي المركز أن ذلك يعتبر ذلك تعدياً واضحاً وتلاعباً بالمحتوى، وهو إجراء يتطلب من فيسبوك التوضيح، خاصة أنه يعد إجراء متعمد وعقابي ضد المنصات الإعلامية التي غطت قضية التطبيع.

وفي ختام بيانه، دعا المركز الجهات الحقوقية الدولية إلى متابعة القضية، بما تمثله من تعدٍ صارخ على حرية الرأي والتعبير.

Loading...