الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:13 AM
الظهر 11:50 AM
العصر 2:41 PM
المغرب 5:07 PM
العشاء 6:26 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لُقاحان يرجح وصولهما إلى فلسطين: ما هُما ومدى الامان؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

خاص- راية

 تخوض الدول سباق متسارع للحصول على لقاح كورونا لتحصين مواطنيها من الفيروس خاصة مع انطلاق حملات التطعيم في عدة بلدان  وفق اولويات لكبار السن والكادر الصحي، والمواطنين في الصفوف الأولى لمواجهة الجائحة.

تختلف العديد من الدول في نوع اللقاح الذي وقع الاختيار عليه، فبينما فضل بعضها لقاحي  "فايزر ـ بيوتنيك" الأمريكي الألماني و "أسترازينيكا" البريطاني ، اختارت أخرى لقاح "سينوفارم" الصيني و لقاح “سبوتنيك” الروسي و شركة “موديرنا” الأمريكية.

 وفي فلسطين ما زالت الصورة النهائية غير واضحة بخصوص اي اللقاحات سيتم اعتمادها للتطعيم في وقت تشير فيه الترجيحات للقاحي “سبوتنيك” و““مودرنا”.

وزيرة الصحة مي الكيلة في آخر تصريح لها بخصوص لقاح كورونا  أكدت أن الحكومة والوزارة راسلت الشركات الأربع المتخصصة بإنتاج اللقاح، والتي تم التوصية بها من قبل منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى 3 مصانع أخرى أصبحت متقدمة جداً في موضوع اللقاحات وتصنيعها، وقريباً ستكون  هناك إجابات واضحة، وخطة شاملة لتوزيع اللقاح،  مشيرة الى ان كوادر من وزارة الصحة  بدأت بالتدرب على كيفية إعطائه.

 وفي هذا السياق أكد الخبير بعلوم الادوية والفيروسات رياض اغبارية أن معلومات شبه مؤكدة لديه تشير إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية ستتمكن من توفير كميات من لقاحين مودرنا الأمريكي وايضاً الروسي للضفة الغربية وقطاع غزة.

واشار اغبارية في حديث  لـ"راية"  إلى أن اللقاح الروسي آمن ولا خوف منه وكذلك الحال بالنسبة للقاحي فايزر وموديرنا.

وبين اغبارية ان مستشفى "هداسا" في القدس له فرع في موسكو وقد طلب منه فحص مدى امانة وسلامة اللقاح الروسي وبعد فحصه والتأكد من سلامته اوصى مستشفى "هداسا" في القدس على 2 مليون جرعة من اللقاح الروسي.

كما وأكد اغبارية أنه تلقى قبل اسبوع الجرعة الأولى من لقاح فايزر وأنه لا يعاني من اي أعراض داعياً الجميع للحصول على اللقاح.

واشار الى انه من بين كل 100 شخص تلقوا لقاح كورونا لوحظت أعراضا جانبية طفيفة لدى ما يتراوح بين 2-3  اشخاص تمثلت في ألم في مكان تلقي الجرعة، إضافة إلى الحرارة وجميعها اختفت بعد 24 ساعة من تلقي اللقاح.

واوضح ان مع منتصف عام 2021 ستدخل اكثر من 10 شركات قطاع اللقاحات الخاصة بكورونا وستشهد الاسواق انخفاضا كبيرا في الاسعار.

واكد ان  كابوس كورونا سينتهي قريبا وسيبقى مثل الحصبة و الإنفلونزا.

ومن البروفيسور رياض اغبارية إلى والدته الحاجة فتحية اغبارية من ام الفحم والتي تبلغ من العمر 84 عاماً حيث اخذت الجرعة الأولى للقاح فايزر على ان تأخذ الجرعة الثانية بعد اسبوعين.

الحاجة فتحية اغبارية دعت الجميع عبر راية الى عدم التردد في اخذ لقاح كورونا مؤكدة انها لم تظهر عليها اي اعراض ناصحة من هم في جيلها واجيال مختلفة باخذ اللقاح بصفته المنقذ للبشرية.

 

 

 

 

 

 

Loading...