الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:36 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:39 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المسارات ورياضات الجبال.. كيف تساهم في السياحة وتمكين الاقتصاد؟

رياضات الجبال والطبيعة في فلسطين
رياضات الجبال والطبيعة في فلسطين

أوضح حجازي عيد مدير جمعية فلسطين لتطوير رياضات الجبال، أن هذه الرياضة هي عبارة عن كل ما يمكن أن يمارسه الانسان في الطبيعة، سواء المشي أو الركض أو التسلق والتنزه أو عبر الدراجات، وأي نشاط يلتقي به الانسان مع الطبيعة هو ضمن الرياضات الجبلية.

وقال عيد إن أحد الأهداف الرئيسية للجمعية يكمن في عبارة "لكي تمتلك يجب أن تمشي"، وهي أن على الانسان أن يعرف الأرض يمشي في ربوعها، وبالتالي يزداد الحب والارتباط بهذه الأرض، مشيرا إلى أنه خلال السنوات الأخيرة أصبح النشاط كبير بعد جهد كبير بذلته الجمعية مع المؤسسات التي تهتم بالنشاطات الجبلية والرياضات.

واعتبر أن البداية مبشرة، حيث أصبح الجيل الجديد يعرف مدى جمال هذه البلاد واهمية الارتباط بها، كما أصبح هناك تحدي لحاجز الخوف الذي تم كسره في الكثير من المناطق، مشيرا إلى أن جميع الفئات والأعمار أصبحت تشارك في المسارات والنشاطات التي تقوم بها الجمعية.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أكد عيد في حديث لـ "رايـــة" أن النشاطات والرياضات الجبلية تحرّك عجلة الاقتصاد ولو بمساهمة بسيطة، من خلال دفع أجرة الحافلات والسيارات وأجرة النوم لدى عائلة بدوية وهكذا، لافتا إلى أن النشاط الجبلي أو الطبيعي له أكثر من بعد "اقتصادي ووطني وصحي واجتماعي".

وبيّن أن تركيز جمعية فلسطين لتطوير رياضات الجبال على المجتمع الدولي، مشيرا إلى أهمية وجود المجتمع الدولي والمشاركين الدوليين كون الجمعية تحمل رسالة وهي "إعطاء الصورة والرواية الحقيقية الصادقة البعيدة عن الروايات المشوهة وغير الصادقة"، ويجب على الزائر المحلي أو الدولي معرفة حقيقة ما يدور في البلاد.

وقال عيد إن الإقبال الأجنبي على النشاطات الجبلية في فلسطين كان أعلى من المحلي في البداية، ولكن منذ سنوات ارتفع الإقبال المحلي على هذه النشاطات، مشيرا إلى أن الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لها دور مهم جدا، بالإضافة إلى حملات الترويج لهذه القضايا خلال زيارة الجامعات والمدارس.

وأضاف أن هناك تركيز على مشاركة العائلات خلال الفترة الأخيرة، وبرسوم رمزية للمشاركة تهدف لتغطية تكاليف المواصلات وجهد المنظم للنشاط، لتشجيع العائلات على المشاركة والتعرف على طبيعة فلسطين، لافتا إلى أن الاحتلال من أهم العوائق التي تواجههم سواء في الوصول إلى القدس ومناطق الـ 1948، والحواجز التي يضعها.

ودعا عيد لمتابعة نشاطات الجمعية عبر موقعها الالكتروني وصفحتها على موقع التواصل فيسبوك اضغط هنا ، للمشاركة والالتحاق والتسجيل في النشاطات والمسارات التي يتم تنظيمها، منها مسارات المشي والتسلق، مؤكدا أن لديهم مدربين مؤهلين يحملون شهادات دولية، وتتوفر المعدات الكاملة.

Loading...