الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:35 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نصائح "خالد الحسيني" للنجاح في سوق العمل الفلسطيني

خالد الحسيني مدير العلاقات العامة في جامعة النجاح
خالد الحسيني مدير العلاقات العامة في جامعة النجاح

في ظل ارتفاع معدلات البطالة مقابل الارتفاع في أعداد الخريجين، باتت النجاحات في سوق العمل الفلسطيني صعبة، وأصبح الطلبة والخريجين بحاجة إلى العديد من النصائح والإرشادات لإعطائهم الفرصة نحو الدخول إلى الحياة المهنية بعد فترة الدراسة الجامعية.

الأكاديمي أ. خالد الحسيني مدير العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية، يقول إن الشهادة ليست هي فقط التخرج من الجامعة، بل بناء الشخصية للوصول إلى هذه الشهادة بالطريقة الصحيحة هي الطريق التي توصل الخريج لتحقيق النجاح في سوق العمل.

وأوضح الحسيني في حديث لبرنامج "عمرها" مع الزميل خالد سمن عبر أثير "رايـــة"، أن المشكلة تعود في الأساس لبداية دراسة الطالب عند اختياره للتخصص "هل هذا هو التخصص الذي سيجد نفسه فيه مستقبلا أم لا؟ وهل هو مقتنع به؟"، مشيرا إلى أن ذلك يشكل 60 – 70% من المشكلة.

ويضيف بأن الشخص لا يجد من يعمل على تنمية موهبته وما يبحث عنه للنجاح في تخصصه وأساس المشكلة يعود إلى المدرسة، لافتا إلى عدم وجود توجيه للطلاب بشكل سليم وبالأخص لطلبة الثانوية العامة، بالإضافة إلى دافع الخوف لدى الطلاب.

ونصح الحسيني كل من يملك فكرة صحيحة للعمل في مجال معين، بالمضي بها والعمل فيها سواء توفرت الأموال أو لم تتوفر، يقول: "افتتحت مجال للأعمال بدون أن تتوفر النقود واستمر العمل فيه لمدة 14 عاما، ولكن بسبب سوء الإدارة تعرضت للخسارة"، ودعا الطلاب لتعلم الإدارة بالطريقة الصحيحة ومن خلال التجربة.

كما دعا الجميع إلى "حب العمل الذي تعمل به حتى يحبك عملك"، وأضاف: "إذا كنت تبحث عن وظيفة وراتب ستحصل على ذلك حتى ولو في غير تخصصك، ولكن حب العمل يدفعك نحو الإنجازات وتحقيق النجاح والتطور ولن تنظر لمن حولك، رغم كل ما يمكن أن يواجهك من معيقات".

Loading...